Let’s travel together.

أشهر العادات والتقاليد في مصر

0 65

لكل مجتمع عاداته وتقاليده الموروثة ففي المجتمع المصري الكثير من العادات والتقاليد التي تكتسبها الأجيال بمرور السنين. سوف نشرح في هذا المقال بعض العادات والتقاليد في مصر.

العادات والتقاليد في مصر

العادات والتقاليد في مصر- الزواج

يعتبر الزواج من أكثر المناسبات السعيدة علي اي مجتمع وبالأخص في المجتمع المصري حيث يقوم الأهالي باقامة الافراح احتفالا بذلك الحدث السعيد، وأثناء أو بعد الفرح يقوم الاهل والاقارب بتقديم مبالغ نقدية أو هدايا  للعروسين وهي من العادات القديمة والتي تعرف بإسم نقطة العروسين ، ومن العادات المصرية القديمة هي شراء كمية هائلة من الدهب للعروس وهذا ما يطلق عليه بالشبكة واحيانا يقوم والد العروس بالمشاركة في شرا الذهب، كما أن مقدار الذهب المقدم يختلف من محافظة إلي أخري حسب اتفاقات أهالي العروسين.

ولادة الأطفال

تعتبر من العادات السعيدة والمهمة في المجتمع المصري حيث يقوم اهل الطفل بعد ولادته بأسبوع بالتحضير لإحتفال بولادة الطفل ويسمي السبوع وهي من العادات الفرعونية القديمة التي كانت تحدث منذ 7000 سنة وله طقوس خاصة عند المصريين ويقوم أهل المولود وأقاربه بإعطاء النقود للمولود وهذا ما يسمي بنقوط المولود .  كما يقومون بوضع الطفل على الأرض حتي تقوم الأم بالمرور من فوقه سبع مرات، ويقوموا بحث الطفل على أن يكون مطيع لوالديه أو لا يطيع أحد منه من باب المزاح.

المولد النبوي 

يحتفل المصريون بيوم مولد رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وذلك عن طريق بعد الشعائر كصناعة حلوي المولد بأشكالها المختلفة  وعروسة المولد وهي من الاشياء التي لا تظهر إلا في هذه المناسبة وتلقي شعبية كبيرة لدي الشعب المصري. كما يقوم الشيوخ والأطفال بتنظيم مسيرات رافعين الأعلام المكتوب عليها عبارات مدح رسول الله صلي الله عليه وسلم وأيضا القيام ببعض حلقات الذكر ومدح رسول الله صلي الله عليه وسلم.

شم النسيم 

 أحد أهم وأشهر العادات الفرعونية المتوارثة لدي الأجيال والتي يقوم فيها الشعب المصري ببعض المراسم من أهمها: أكل الأسماك المملحة مثل: الرنجة والفسيخ والملوحة  وتلوين البيض والخروج الي المتنزهات والحدائق العامة . وتسمي هذه المناسبة بعيد الربيع والذي يتم الاحتفال به يوم الحادي والعشرون من شهر إبريل كل عام.

الموت

كذلك الموت في مصر له طقوس خاصة، حيث يقوم أهل المتوفي بتأجير قاعة واختيار مقرئ للقرآن الكريم لاستقبال المعزيين وتلقي العزاء. يقوم المصريون بتقديم مشروب ساخن في هذا العزاء وغالبا ما يكون القهوة . كما يتم تقديم العشاء للمعزيين في بعض قري ومحافظات مصر حيث يتسابق جيران وأهل المنوفي في تقديم الطعام للمعزيين. 

كما نري ظاهرة أربعين المتوفي والتي يقوم بها اهل المتوفي حيث يتجمع أهل المتوفي في يوم الأربعين من وفاته ويبكونه ويقرأون القرآن له وبعض الأدعية، كما يقوموا بتوزيع الطعام علي روح المتوفي في المقابر. كما تتوالي الزيارات علي المقابر في الاعياد والمناسبات.