Let’s travel together.

اشهر الاماكن السياحية في المغرب

دليلك لأهم الاماكن السياحية في المغرب .. Travel Roadway

0 92

عندما تقرر أن تزور المغرب يوما ما وتبدأ أن تكون على مسافة أقرب من كل ما يتعلق بهذه البلاد فانك حتما لن تستطيع الخلاص من عشقها وارتباط روحك بها. بلاد عامرة تزخر برصيد كبير جدا من الأماكن السياحية ما بين اختلاف الطبيعة من صحراء جرداء وسحر اللون الأخضر وما بين سحر وعبق التاريخ فى قلاع وقصور ومدن قديمة وإبداع خلق في مدن عصرية غلب عليها طابع الحداثة. بلاد تزينت بانها ملتقي لمختلف الحضارات وتعدد الثقافات والفنون والتاريخ والحكايات والألوان، بلاد تمتزج فيها الأصالة العربية وتواجدها الإفريقي و تطلعاتها الأوروبية بحكم القرب الجغرافي والتبادل الثقافي الذى فرضته عهود السلام، حيث تعد السياحة في المغرب من اروع مايمكن اليكم خريطة من أشهر الاماكن السياحية في المغرب.

الاماكن السياحية في المغرب

مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني يقع فى مدينة الدار البيضاء العاصمة الإقتصادية للمغرب وقد بني جزئيا على البحر بمساحة 9 فدان وهو تجسيد حي يدل على حرفية الصانع المغربي فى مختلف الفنون واستخدام المواد من الخشب والجبس والرخام والفسيفساء وغيرها ويعتبر واحدا من التحف الفنية في مجال المعمار المغربي.

مسجد الحسن الثاني| المغرب

هذا النصب، الذي تم الانتهاء منه قبل عقدين ونصف، يصور روعة التصميم والفن والتقائهم مع تقنيات التطور التكنولوجي التي وظفت لإبراز أكثر تفاصيل الفنون المغربية تعقيدًا وغموضًا. استغرقت عملية البناء ست سنوات باشراف المعمارى المهندس الفرنسي ميشيل بانسو وبالتعاون مع حرفيين وعمال مغاربة تخطي عددهم أكثر من 10000 حرفي. اليوم، مسجد الحسن الثاني يوضح العمارة الإسلامية التقليدية ذات الجودة العالية وسجل من اهم اشهر الاماكن السياحية فى المغرب.

Great Mosque Hassan II in Casablanca, Morocco

الموقع الأثري في مدينة وليلي

عشرات السياح الأجانب وعلماء الأنثروبولوجيا ومتخصصين الآثار يتوافدون على هذا الموقع الأثري في زيارتهم للمغرب، تقع مدينة وليلي على بعد حوالي 160 كلم شمال العاصمة الرباط وعلى بعد حوالي 30 كم شمال مكناس، صنف هذا الموقع من مُنظمة يونيسكو سنة 1997 تراثا عالميا، ويعتبر من اهم الاماكن السياحية في المغرب.

الموقع الأثري في مدينة وليلي , الاماكن السياحية في المغرب

عندما تتجول بعينيك فى هذا الموقع تجد قمة تل تطل على الريف المحيط علي ضفاف جبل زرهون في شمال المغرب وأكواما من الحجر المتناثر، وبعضا من الأسوار البعيدة، والأعمدة المتفرقة، وبقايا معابد ومباني متهالكة تعكس اطلال المجد الزائل ولكنها ما زالت ترسم ملامح مدينة عريقة محاطة بمتراس مع ثمانية بوابات ضخمة ومجموعة من المباني العامة بما في ذلك بازيليك، كابيتول وقوس النصر.

مدينة شيدت فى تواريخ غابرة من القرن الثالث الميلادي وكانت موقع لمآثر قديمة خلفتها شعوب الرومان والأمازيغ القدامى والبزنط وغيرهم من الأعراق المستوطنة على مدى العصور، التي يعود تاريخها حسب الحفريات الأركيولوجية إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

 يمكن بسهولة زيارة هذا الموقع الأثري باعتباره رحلة يومية من مدينة مكناس أو فاس أو طنجة لقرب المسافة بين مدينة وليلي وبين هذه المدن مما يزيد من فرصة زيارة أكبر عدد من الأماكن السياحية فى المغرب في وقت محدود وبسهولة.

الموقع الأثري فى مدينة وليلي المغرب

باب المنصور لعلج

 أحد أضخم الأبواب العملاقة وأجملها في المغرب التى تطل على ساحة الهديم ويعد تحفة معمارية إسلامية من أهم وأشهر المعالم والأماكن السياحية لمدينة مكناس التاريخية، يقع هذا الصرح المعماري شرق المدينة القديمة لمكناس، وهو من الآثار الرائعة لعصر مكناس المجيد كعاصمة للمغرب. 

يُنظر إليه على أنه البوابة الأروع والأفضل في المغرب ويعتبر أهم أبواب المدينة القديمة التي يبلغ عددهم عشرين بابًا، وذلك لارتفاعه الشاهق ولزخرفته المميزة ونقوشه المذهله وديكوره المستوحي من فن الزخرفة الإسلامية.

يعود تاريخ إنتهاء تشييد هذا الصرح التاريخي إلى عام 1732 في عهد الدولة الإسماعيلية على يد عبد الله ابن مولاي اسماعيل استكمالا لما بدأه والده السلطان اسماعيل، حيث اتخذ السلطان إسماعيل من المدينة عاصمة لحكمه في هذا الوقت، وعمل خلال فترة حكمه على تشييد مدينة عظيمة حصينة بأسوار شاهقة وأبراج عالية، وقصور فخمة، وأبواب كثيرة عملاقة وبوابات متينة، وحدائق ومسطحات مائية واسعة.

باب المنصور لعلج , الاماكن السياحية في المغرب

يعد اليوم باب المنصور رمزا لمدينة مكناس ويتميز باب المنصور عن بقية أبواب المدينة القديمة بالمساحة التي خصصت لبنائه وعناصره المعمارية المتنوعة وتعدد المواد المستخدمة فى بناءه ووفرة نقوشه واحتفاظه رغم مرور الزمن وعوامل البيئة بألوانه وزيناته ونقوشه.

تظهر البوابة العملاقة على شكل حدوة الحصان بفتحة مقوسة تبلغ 8 أمتار وتتألف الواجهة الرئيسية للبوابة من أبواب خشبية يبلغ ارتفاعها 52 قدمًا فيما يعادل 16 مترا تقريبا، ويحاط بالبوابة من جانبيها برجان على شكل مربع يحتوي كل برج منهما على عمود عالي من رخام كورنثيان الأبيض.

على طول الجزء العلوي من البوابة تزين النقوش العربية لمحة عن رؤية السلطان مولاى اسماعيل عن ما تعنيه هذه البوابة فقد حفر نقشًا باللغة العربية يترجم إلى “أنا أجمل بوابة في المغرب. أنا مثل القمر في السماء. الملك والثروة مكتوبة على واجهتي”، والغريب أنه فى الوقت الحالي لا يمكنك المرور عبر هذه البوابة على الرغم من أنه مفتوح أحيانًا لاستضافة المعارض الفنية، ولكن بدلاً من ذلك يجب عليك الدخول للمدينة القديمة من بوابة جانبية إلى اليسار.

باب المنصور لعلج| مراكش

شيد الباب بزخارف خلابة نحتت بدقة على قطعة الزليج الخضراء المميزة المثبتة فى واجهة الباب و مواد أخرى من الفسيفساء متعدد الألوان والجبس والرخام بأشكال هندسية أنيقة كالمعينات والمجادل على شكل النباتات والزهور، ونقوش كتابية بأرقام وحروف. فيما زخرفت قمة الباب بمجموعة من الشرافات الحادة المسننة، وتميزت واجهته الداخلية بالبساطة الشديدة وخلوها تماما من أي عنصر زخرفي.

باب المنصور لعلج

ساحة جامع الفنا

تعد ساحة جامع الفنا أهم مقصد سياحي لكل زائر لمراكش المدينة القديمة وباحث عن أشهر الاماكن السياحية في المغرب. حافظت الساحة على مدار سنوات على كونها فضاءا شعبيا للفعاليات الفنية والثقافية ومساحة للتعرف علي الموروث الثقافي المغربي الأصيل، مما جعلها تصنف من مواقع التراث الثقافي الإنساني الغير المادي العالمي وفق منظمة اليونسكو. كما انها مركزا للتسوق وتجمع للمحال التجارية وأكشاك بيع المواد الغذائية والمطاعم الشعبية والعصرية والمقاهي والبازارات الخاصة ببيع الهدايا والتذكارات. تأخذ الساحة شكل حرف L باللغة الإنجليزية وتعد متاهة ممتفرعة لأزقة ممتلئة بالأسواق التي تبيع الجلود والتوابل والحلي والسجاد والأعمال الخشبية والنحاسية والبخور والعطور وغيرهم الكثير. 

ساحة جامع الفنا| مراكش

سميت هذه الساحة على اسم جامع الفنا وهو من أشهر مساجد مراكش يقع فى أحد زوايا الساحة، شيد في عهد الدولة المرابطية وهي احدى دول الحكم الإسلامي في المغرب في وقت ما.

عرفت هذه الساحة بأنها قلب مراكش المدينة وسيركا شعبيا لكل ما تشتهي الأنفس من الفنون, فأينما ذهبت ووقتما ذهبت في النهار أو الليل ستجد سيركا شعبيا منصوبا من العازفين الموسيقيين وقصاصين الحكايات والراوي الشعبي الذي يروي سيرة الأماكن والبلاد والأولياء والشعراء والمغنيين وراسمات الحناء والعرافين ومروضي الثعابين واللاعبين بالقرود والراقصين والمعالجين بالطب الشعبي والسحرة وهواة الألعاب.

ساحة جامع الفنا| مراكش , الاماكن السياحية في المغرب

قصبة الوداية

أحد أكثر الاماكن السياحية في المغرب عراقة والتي يحفها عبق التاريخ وسحره. إنها منطقة هادئة ومريحة وخلابة تشعر بأنها على بعد أميال من المدينة ، على الرغم من كونها في قلب المدينة. داخل جدران هذه القلعة القديمة ذات الإطلالات الساحرة على المحيط الأطلسي ومدينة سلا المجاورة للرباط ، تمتاز الشوارع الأنيقة ذات المستوي المختلف عن بقية المدينة والممرات بين المنازل باللونين الأبيض والأزرق التي تحفها أواني الزهور الملونة, ويلاحظ ان هذه المنطقة تمتاز بالهدوء الشديد حتي انك لا تجد الكثير من الزوار هناك برغم انها احد اهم المقاصد السياحية فى الرباط فتسير في شوارعها في هدوء وخصوصية وسرية تامة مما يمكنك بسهولة من التقاط افضل الصور والاستمتاع بطبيعتها الساحرة.

قصبة الوداية| الرباط , الاماكن السياحية في المغرب

يقع أقدم مسجد في قصبة بالقرب من قصبة القصيدة ، وهو مسجد القصبة. تم بناء المسجد في منتصف القرن الحادي عشر وتم بناء البوابة الجميلة (باب عداية) التي تقودك إلى القصبة في القرن الثاني عشر. تم توسيع المسجد وتجديده في وقت لاحق من القرن الثامن عشر.

يعتبر أهم عامل من عوامل الجذب السياحي لمنطقة قصبة الوداية هي الشواطئ، حيث يمكنك الجلوس ومشاهدة أمواج المحيط عند وصولها وضرب جدران القصبة لساعات. مئات الأشخاص من خارج المغرب يأتون إلى قصبة داية بسبب شواطئها ومناظرها الخلابة. وكذلك الحدائق الأندلسية الساحرة العطرة ذات الرائحة. الحديقة مليئة بالزهور ذات الألوان الزاهية ويقع فندق قصر الأندلس بالقرب من هذه الحدائق.

قصبة الوداية| الرباط

في النهاية

يعود تنوع السياحة في المغرب الى وجود العديد من المدن السياحية في المغرب ما يترتب عليه وجود العديد من المزارات والمعالم السياحية فيها، وايضا يعود الى عراقة هذا البلد العظيم ذو التاريخ والثقافة العظيمة. اقرأ ايضا عن اوقات السفر الى المغرب.