Let’s travel together.

اشهر المساجد الاثرية فى مصر

0 137

تحتوى مصر على العديد من المساجد الاثرية القديمة التى تعد من اهم معالم السياحة الدينية في مصر، ويعود تأسيس المساجد إلى عصور اسلامية متنوعة حيث أسست أثناء تعاقب فترات الحكم الإسلامي في مصر، وفيما يلى قائمة بأشهر المساجد الاثرية فى مصر والتي تساهم في زيادة معدلات السياحة في مصر.

اشهر المساجد الاثرية في مصر

مسجد عمرو بن العاص في القاهرة

يقع فى حى مصر القديمة فى منطقة الفسطاط، وبنى ذلك المسجد فى عصرالخلفاء الراشدين، وكان يطلق علية ايضا عدة اسماء مختلفة مثل مسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع، ومسجد عمرو بن العاص  يعد أشهر المعالم الإسلامية فى تاريخ مصر.

تميز هذا المسجد بأن ألقى عدد من كبار الشيوخ مجموعة من الدروس فيه منهم الإمام الشافعي، والشيخ محمد الغزالي.
مسجد السيدة زينب في القاهرة

بنى مسجد السيدة زينب فى العصر الأموى، وهو من أكبر واشهر المساجد الاثرية المتواجدة فى مصر وينسب الى زينب بنت على بن ابى طالب، ويتواجد المسجد فى حى السيدة زينب حيث أخذ الحي اسمه من صاحبة المقام الموجود في المسجد.

المسجد مبني فوق قبر السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب، مما يجعله من اهم المعالم الاسلامية السياحية فى مصر.
مسجد الازهر الشريف في القاهرة

هو من أهم المساجد في مصر ومن أشهر المساجد في العالم الإسلامي، وقد بنى فى العصر الفاطمى، حيث يبلغ عمره أكثر من ألف سنة، وتم إنشائه بعد فتح القاهرة عام 970 على يد جوهر الصقلي، وهو أول جامع أنشى في مدينة القاهرة، اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع.

والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء ابنة النبي محمد وإشادة بذكراها، ويعتبر وجهة المصريين الأولى لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان الكريم.
مسجد الصحابة في شرم الشيخ

يقع مسجد الصحابة فى مدينة شرم الشيخ واصبح أحد معالم المدينة السياحية بتكلفة بلغت 30 مليون جنيه جمعت عن طريق التبرعات التصميم المعماري الخارجي للمسجد يضم مظاهر معمارية تمثل حضارات عدة، منها الطراز المعماري الإسلامي والعصر الكنسي للعمارة المسيحية، والحضارة الهندية والعثمانية، وزينت هذه المظاهر بمآذن وقباب.

على أحد جوانب المسجد في مواجهة مدخل الميدان، عمودان غطيا بنقوش زخرفية، وهما نسخة أصلية من أعمدة مبنى الفاتيكان في العاصمة الإيطالية روما.
مسجد الحاكم بأمر الله في القاهرة

بني مسجد الحاكم بامر الله فى العصر الفاطمى، وهو أبرز معالم الآثار الإسلامية فى شارع المعز، حيث بنى بطراز فريد من نوعه، وانتهت أسواره بأشكال مميزة ذكر أنها اختيرت بهذا الشكل اعتقادًا بطرد الأرواح الشريرة من المكان وحمايته.

أهمل المسجد لفترات طويلة حتى تحولت أروقته إلى مخازن لتجار الآخرين المحيطين بالمنطقة، حتى عصر الرئيس أنور السادات والذي طلبت طائفة الشيعة البهرة الإذن بتجديده بالجهود الذاتي.
مسجد الإمام الحسين في القاهرة

يقع المسجد بالقرب من منطقة الخان الخليلى فى حى الحسين، ومسجد الحسين من اهم الاماكن الاسلامية المقدسة فى القاهره وقد بنى المسجد فى العصر الفاطمى، ويضم المسجد ثلاثة أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.

المسجد مبني بالحجر الأحمر على الطراز الغوطي أما منارته التي تقع في الركن الغربي القبلي فقد بنيت على نمط المآذن العثمانية فهي اسطوانية الشكل.
مسجد الميناء في الغردقة

المسجد مبني على طراز معماري فريد، متنوع بين الأعمال الأندلسية والعربية، ويتميز بالفنون المتعددة على الجدران والنوافذ وفي الأسقف، وهو أحد أشهر مساجد مدينة الغردقة، كما يعد من أشهر المزارات السياحية بمدينة الغردقة.

وأوضح الشيخ طارق السعيد إمام المسجد أنه عندما يدخل السياح فى الإسلام، تشعر أنهم فى طمأنينة وفرحتهم تملأ أركان المكان، وأنهم أقبلوا على الإسلام بروح راضية ومطمئنة
مسجد النور في القاهرة

يقع ذلك المسجد فى ميدان العباسية بالقاهرة، وهو من اشهر المساجد بالقاهرة، وتصلى فيه الشخصيات الهامة في المناسبات وبه حوالي أربع قاعات للمناسبات وهناك نشاطات مختلفة في المسجد مثل المكتبة. ويتم القاء الخطب فى المسجد من كبار العلماء.
مسجد الحصري في الجيزة

يقع مسجد الحصرى فى مدينة السادس من اكتوبر،ويتميز بموقعه وبراعة تصميمه، ويعتبر موقعه بالحي السابع وهو مركز المدينة، وذلك لتواجد الجامعات والمعاهد والشركات، ويعتبر أكبر مسجد في المدينة.

واتشهر مسجد الحصرى بإلقاء الداعية الاسلامى عمرو خالد الخطب فى ذلك المسجد، وسمى المسجد نسبة الى القارئ الشهير محمود خليل الحصري تكريماً له.
مسجد المصطفى في شرم الشيخ

هو من اشهر المساجد المتواجدة فى شرم الشيخ، ويقع وسط السوق القديم، والمسجد مبنى على الطراز الفاطمى، وهو أحد معالم المدينة السياحية.

ويتميز ايضا مسجد المصطفى بتصميمه الاكثر من رائع، وبه مكتبة تقدم الكتب مجانا لجميع اللغات لشرح معلومات صحيحة عن الإسلام.
في النهاية

لا تعتبر تلك المساجد جميع المساجد المتواجدة فى مصر، بل يوجد المزيد من المساجد الرائعة ذات التصميم الفريد، ولكن تلك المساجد هي أشهرهم، وتصنف بعض المساجد فى مصر من اجمل المساجد حول العالم تابع المقال الخاص بتلك المساجد.