Let’s travel together.

السياحة في تركيا

0

تعتبر تركيا من اجمل البقاع على وجه الارض إذ تعتمد السياحة في تركيا على السياحة الدينية والتاريخية حيث يطغى عليها الطابع الشرقي والحضارة العثمانية الاسلامية، رغم سقوطها منذ ما يقرب من المئة عام إلا أنها مازالت تتمسك بتراثها في بعض أحيائها. في هذا المقال الممتع سنحاول ان نغطي معكم كافة جوانب السياحة في تركيا.

دليل السياحة في تركيا

معلومات عامة عن تركيا

اين تقع تركيا

تقع تركيا شرق البحر الابيض المتوسط بين قارتي اسيا واوربا، وبالرغم من انها تقع بنسبة 97% في قارة اسيا و 3% فقط في اوروبا الا انها تعتبر احد اعضاء الاتحاد الاوروبي. تعتبر اللغة التركية هي اللغة الام في تركيا ثم تتبعها اللغة الكردية وذلك لثرة الاكراد فيها، والقليل فقط من يتحدث اللغة العربية فيها.

اين تقع تركيا

المساجد في تركيا

تضم تركيا حوالي 82,693 مسجدًا، وهو أكبر عدد من المساجد في دولة واحدة في العالم، حيث تقع معظم المساجد التركية في إسطنبول ومن أهمهم المسجد الأزرق.

عدد سكان تركيا

يبلغ عدد سكان تركيا حوالي 80 مليون نسمة، وذلك في يوم الثاني عشر من شهر كانون الأول لعام 2018م، وذلك بالاعتماد على أحدث التقديرات للأمم المتحدة حيث تحتل المرتبة رقم 19 في قائمة البلدان حسب عدد السكان، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 106 شخص لكل كيلومتر مربع.

اللغات في تركيا

تعتبر اللغة التركية هي اللغة الأم في تركيا ثم تتبعها اللغة الكردية وذلك لكثرة الأكراد فيها، والقليل فقط من يتحدث اللغة العربية فيها.

الديانات في تركيا

يعتبر الإسلام هو أكثر الديانات انتشاراً في تركيا، حيث يتراوح نسبة المسلمين في تركية إلى 98% من السكان، كما يوجد بعض الديانات الأخرى مثل اللادينية والمسيحية.

التنوع البيولوجي في تركيا

تتميز تركيا بالتنوع البيولوجي الكبير، حيث أنها تنفرد بذلك بين الكثير من دول العالم لأنها تضم عدد كبير جدًا من أنواع الزهور، حيث يوجد فيها 9000 نوع من الزهور. في حين أن أوروبا بأكملها تضم 11500 نوع من الزهور فقط، وتعتبر تركيا موطنًا لنحو 10 آلاف نوع من النباتات من أصل 13 ألف نوع من النباتات في أوروبا، كما أنها تتميز بأكبر مجموعة متنوعة من الطيور بين دول أوراسيا.

المسجد الأزرق

10 معلومات إضافية عن تركيا

  1. نشأت جمهوريّة تركيا عام 1923م، بعد انهيار الخلافة العثمانيّة، وقد جاء تأسيسها بعد مجموعة من الأحداث المهمة.
  2. تقع تركيا على البحر من ثلاث جهات حيث يحيطها البحر الأسود من الشمال، وبحر إيجة من الغرب، والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب. كما يوجد بها بحر مرمرة في الجزء الشمالي الغربي منه.
  3. تنقسم الجمهورية التركية إلى 81 محافظة، أنقرة هي العاصمة، وتعد إسطنبول العاصمة المالية والقلب الثقافي والإقتصادي للبلاد.
  4. تبلغ مساحة تركيا 783.562 كيلو متر مربع.
  5. يوجد رابط قوي بين أستراليا وتركيا فعلى الرغم من المسافة الكبيرة جدًا بينهما إلا أنه ثبت أن قرابة 70.000 من سكان أستراليا لهم جذور تركية وذلك وفقا لتقرير تعداد أستراليا لعام 2016.
  6. على الرغم من أن نسبة 97% من تركيا في قارة آسيا و 3% فقط في أوروبا إلا أنها تعتبر أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي.
  7. تعتبر تركيا أكبر منتج ومصدر للبندق في العالم حيث أن هناك طلب عالمي كبير عليه لأنه الأرقى عالميًا حيث تنتج تركيا 70% من الناتج العالمي وتصدر 80% من إنتاجها.
  8. كانت منطقة الأناضول في تركيا تزرع فاكهة الكرز منذ عام 72 قبل الميلاد ثم عرف الكرز طريقه إلى روما فيما بعد.
  9. حلوى راحة الحلقوم هي أقدم حلوى تركية يرجع تاريخها إلى ما قبل 500 سنة.
  10. تضم تركيا اثنين من عجائب الدنيا السبع التاريخية القديمة وهما معبد أرتميس في أفسس وضريح هاليكارناسوس.

معبد أرتميس

افضل اوقات السفر الى تركيا

تعتبر تركيا من الدول القليلة التي يمكنك زيارتها في أي وقت من أوقات السنة، يمكن تلخيص اوقات السفر الى تركيا في النقاط التالية: 

  • من شهر يناير إلى شهر مارس، اذا كنت من محبي الثلوج والهدوء النسبي.
  • من شهر ابريل إلى شهر مايو، اذا كنت ترغب في زيارة الاماكن الاثرية. 
  • من شهر يونيو إلى شهر اغسطس، اذا كنت ترغب في زيارة الشواطئ والمنتجعات.
  • من شهر سبتمبر إلى شهر اكتوبر، يمكنك أيضًا زيارة الاماكن الاثرية والقديمة.
  • من شهر نوفمبر إلى شهر ديسمبر، تعتبر تركيا أفضل للزيارة إن كنت من محبي الامطارة والثلوج.

اوقات السفر الى تركيا

النقل في تركيا

تتنوع المواصلات في تركيا بين عدد من الوسائل منها سيارات الأجرة والحافلات والترام ومترو الأنفاق والدولموش، فهيا نتعرف بشكل تفصيلي عليهم وعلى باقي المواصلات:

مترو الأنفاق

على الرغم من وجود عدد من عيوب مترو الأنفاق، كالإعتماد على الذات في التعرف على الخريطة لتحديد طريقة الوصول للوجهة المقصودة، إلى جانب أن التنقل يكون بـ 7 ليرات إلى جانب عدم تواجده في كل المدن بل يوجد في عدد من المدن الكبيرة، مثل البورصة وأنقرة.

يتميز مترو الانفاق بسرعته الفائقة، على الرغم من أنه غير موجود في كل المدن إلا أننا لا يمكننا أن ننكر أنه أسرع وسيلة.

الحافلات الصغيرة

كأي وسيلة مواصلات لها عيوب ومميزات، وعلى الرغم من أهميتها في تركيا إلا أن من عيوبها وقت الانتظار الطويل، وأنها ليست مريحة كما أنك تحتاج للتأكد بدقة من جدول مواعيدها قبل الركوب حتى لا تحتاج للانتظار مرة أخرى طويلًا.

وتعتبر هذه الوسيلة الأنسب للتنقل بين المدن الصغيرة والقرى لأنه هدفها الأساسي.

الترام

يعتبر الترام الوسيلة الأنسب والأرقى بين جميع الطرق الأخرى لأنها مليئة بالمميزات وعيوبها قليلة جدا تكاد لا تذكر، حيث أنه الوسيلة الأرخص والأسرع والأجمل، لأنها تتيح فرصة الاستمتاع بالمناظر الخلابة في جو من الراحة والمتعة وكل ذلك مقابل 2ليرة لسعر التذكرة.

الدولموش المحلي

هو وسيلة مواصلات غير منتشرة كثيرا، تستخدم في تركيا للوصول إلى المحطات الهامة والميادين في المدن الكبرى، حيث يمكنك العثور عليها بكل سهولة من خلال لافتات توضع في الشارع وعليها علامات ترمز لها، حيث تشير هذه اللافتات إلى وجودها في الجوار.

والدولموش عبارة عن حافلات صغيرة تحمل أكثر من راكب وتعمل طبقا لمسار معين بين شوارع تركيا، وتتميز بالراحة والسرعة إلى حد ما مقارنة بالحافلات العادية.

الحافلات

يمكن أن نطلق عليها وسيلة مواصلات الشعب كله لتنوعها وإنقسامها لعدد من الفئات، حيث تتنوع بين حافلات النقل العام وحافلات البلدية والحافلات الخاصة، وعلى الرغم من أنهم يسيرون في نفس الاتجاه ولا يوجد اختلاف يذكر بينهم من حيث الوجة إلا أنهم يختلفون في السعر ولكنهم جميعًا الوسيلة الأنسب لمحدودي الدخل والسكان المحليين للإنتقال بين مدن تركيا.

ويمكنك الحصول على تذكرتها التي توزع مقابل 2 ليرة فقط وأنت في الحافلة أو من خلال المكاتب والأكشاك بجوار المحطات.

الدولموش المحلي

افضل المدن السياحية في تركيا

تركيا من الدول المميزة التي تحتوي على الكثير من المدن السياحية التي تتمتع بالكثير من السحر والجمال، ولكن ما يميز تركيا حقا انها السياحة فيها ترضي كل الأذواق، فمن يبحث عن الشواطئ لن يمل من زيارة المدن الساحلية، ومن يبحث عن المدن الاثرية والقديمة هناك العديد من المدن التي تحتوي على الكثير من المواقع الاثرية، حتى من يبحث عن العلاج هناك بعض المدن فيها تشتهر بالسياحة العلاجية والصحية، ومن أهم مدن السياحة في تركيا ما يلي:

مدينة بودروم

هي مدينة ساحلية وتتميز بشواطئها الدافئة والمناظر الخلابة والمباني البيضاء المنحوتة في الجبال الخضراء ومن أهم معالمها السياحية: قلعة بودروم التاريخية ومطعم قسمة الشهي ومتحف بودروم للآثار تحت الماء ومنطقة ياليكافاك مارينا و بوابة ميندوس كما يمكنك الاستمتاع بالتسوق في مدينة بودروم حيث الشوارع الغنية بالمنتجات والمتاجر والأسواق الرائعة.

مدينة بورصة

تحتضن هذه المدينة عدد كبير من الأماكن الرائعة التي تجذب السياج مثل مركز “أولوداغ” لممارسة الرياضات الشتوية وحديقة حيوانات بورصة الرائعة إلى جانب مثل بحيرة كوش جنات والشلال الكبير وغيرها من الأشياء الفريدة مثل أطول تلفريك في العالم فلا يفوتك زيارته للاستمتاع بتلك التجربة التي لا تنسى.

مدينة إسطنبول

أحد أشهر وأهم المدن التركية كما تتميز بالتنوع السياحي بين السياحة الاثرية وسياحة التسوق والسياحة الترفيهية، يفصل إسطنبول مضيق رائع يكون عدد من الجسور الرائعة كما أنها تربط بين الجانب الآسيوي والأوروبي في تركيا، تضم الكثير من المعالم والأنشطة السياحية المتميزة مثل كنيسة آيا صوفيا الشهيرة ومتحف بانوراما 1453 إلى جانب ميناء أمينونو ويني كابي والمساجد الساحرة مثل مسجد السلطان أحمد والفاتح ومسجد أبي أيوب الأنصاري.

مدينة أنقرة

هي العاصمة التركية وثاني أكبر مدنها حيث تقع في وسط تركيا وقلب الأناضول، يسكنها أكثر من 4.5 مليون كما يوجد بها العديد من معالم السياحة المتميزة مثل قلعة أنقرة التاريخية المتميزة وضريح أتاتورك وجامع كوجا تابه وميدان الكزيلاي الهلال الأحمر ومتحف ألعاب أنقرة وحديقة غوكسو بارك الشهيرة.

مدينة ازمير

تقع غرب الأناضول بتركيا ويعتبر شهر أغسطس من أنسب شهور السفر إلى هناك حيث يمكنك الاستمتاع بالشواطئ الرائعة والجو المتميز ودرجة الحرارة التي تصل إلى 24 درجة مئوية بكل سهولة كما أنها تشتهر بسياحة بالتسوق ووجود العديد من الأماكن الأثرية مثل جبل أولوداغ ومتحف الإثنوغرافيا ومتحف أتاتورك.

مدينة أضنة

تعتبر من أهم مدن تركيا حيث تنتشر فيها الكنائس والمساجد والمعالم السياحية إلى جانب الحدائق والمتنزهات الممتدة على جانبي نهر سيحان التي تقع على ساحله بمسافة تفصلها عن البحر المتوسط بمقدار 35 كيلومتراً جنوب وسط الأناضول في تركيا.

مدينة سكاريا

تطل سكاريا التركية على البحر الأسود تحديدا في منطقة مرمرة شمال غرب تركيا حيث الروعة والجمال والأثار القديمة والأنهار والجبال والمناظر الخلابة والمعالم السياحية الساحرة.

المدن السياحية في تركيا

افضل الاماكن السياحية في تركيا

اذا حاولنا ان نحصر الاماكن السياحية في تركيا فلن يكفي هذا المقال ابدا. ولكن سوف نحاول ان نلقي النظر على بعض اهم الاماكن السياحية واشهرها، تابع معنا:

  • مسجد السلطان احمد او الجامع الازرق: يعتبر من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول نظرا لروعة شكله المعماري.
  • متحف ايا صوفيا: من اشهر متاحف تركيا ويقع مقابل المسجد الازرق في اسطنبول.
  • شلال  صودوشان: من اشهر الشلالات الساحرة في تركيا ويقع في مدينة يالوفا.
  • مدينة أفسس: من اشهر المدن الاثرية والتاريخية في تركيا، اذ تحتوي على العديد من الاثار الرومانية والاغريقية.
  • وادي سابادير: تتميز بشلالاتها الرائعة ومياهها الفيروزية التي تُريح السياح وتشعرهم بالراحة والطمأنينة.
  • مشتل أتاتورك: يوجد في إسطنبول حيث شراء الكثير من الزهور من المعروض بسبب وجود الأزهار الخلابة والزرع الرائع.
  • شارع عثمان بك: هو أحد أعرق شوارع تركيا بشكل عام واسطنبول بشكل خاص حيث المطاعم والمقاهي والمحلات الشهيرة.
  • مسرح فتحية: أكبر المسارح التاريخية على مستوى العالم، يقع في مدينة فتحية حيث يحتوي علي حديقة خضراء ذات مساحة واسعة كما أنه يتسع لأكثر من 6000 شخص.
  • وادي الفراشات: يضم عدد من المناظر الخلابة والأنشطة الرائعة حيث يقع على سفح جبل باباداغ بين منحدرين حادين على بحر إيجة بموغلا ويعد من أكبر الوديان.
  • متحف الطيران: هو متحف تاريخي تحت إدارة القوات الجوية التركية ويقع هذا المتحف في منطقة يشيل كوي في إسطنبول حيث يعتبر الأول من نوعه في البلاد وتبلغ مساحته 15000 متر مربع.
  • الينابيع الساخنة: تقع في مدينة يلوا تركيا حيث تضم ينابيع رائعة لها تاريخ عريق في السياحة العلاجية والشفاء، ويعود تاريخ ينابيعها المعدنية الى أيام الرومان.
  • بحيرة كوش جنات: تعتبر أحد أشهر بحيرات بورصة حيث تحتضن آلاف الطيور المتنوعة كما أنها تقع على بعد 120 كم تقريباً غرب المدينة.
  • الحي القديم بمدينة فتحية: يقع في مدينة فتحية ويضم عدد من الأماكن الرائعة مثل حمام فتحية إلى جانب الكثير من الآثار العثمانية كجامع إسكي القديم الذي بني عام 1791م.
  • حديقة حيوانات بورصة: تقع في مدينة بورصة وتعتبر من أهم حدائق الحيوانات في المنطقة حيث تضم الكثير من الحيوانات المتنوعة مثل القردة والزرافة والذئاب والنمور والأسود والطيور الجارحة.

الاماكن السياحية في تركيا

أجمل 5 حدائق في تركيا

حديقة اميرجان

هي حديقة رائعة ومتميزة في تركيا حيث يمكنك زيارتها بمفردك أو برفقة اصدقائك أو عائلتك للاستمتاع بالجو الرائع والمناظر الخلابة والتقاط الصور للسناجب الموجودة داخل الأشجار كما يمكنك الاستمتاع بالبحيرة الجميلة فيها إلا جانب الأشجار الكثيرة والورود المختلفة والأشجار التي تريح العين وتنقى الهواء مثل أشجار الصنوبر والأرز والكافور والزان المتنوعة والنادرة.

الحديقة الذهبية

هي مشتل كبير وحديقة رائعة حيث يمكنك شراء عدد من الزهور التركية المختلفة مثل التوليب والورد الجوري والزنبق كما يمكنك الاستمتاع بالمستنقعات والبرك والحنطور التاريخي وغيرها من الأنشطة الرائعة إلى جانب التقاط الصور في تلك المساحة الشاسعة من الخضار حيث تبلغ مساحة الحديقة الذهبية حوالي 640 ألف متر، وتقع في مدينة أنقرة.

حديقة فلوريا

تعتبر من أجمل حدائق الأطفال والكبار في تركيا حيث تضم الكثير من الأزهار والأشجار والأنشطة ومرفق خاصة بالأطفال وغيرها من الأشياء التي لا تنسى ويمكنك الاستمتاع بها والتقاط الصور هناك، وتقع حديقة فلوريا في المنطقة التابعة لبلدية فلوريا في اسطنبول.

حديقة الحرية

تقع حديقة الحرية في الجزء الآسيوي من اسطنبول وتعتبر من أهم أماكن الترفيه والأنشطة المتنوعة في تركيا حيث تضم العديد من سبل الترفية بجانب الأشجار والأنشطة الخضراء وأماكن التقاط الصور التذكارية التي لا تنسى لأنها تضم ملاعب مخصصة للأطفال وملعب كرة سلة ومدرج ومسار للدراجات وصالة تزلج على الجليد.

حديقة فاروق يالجين

تعتبر هذه الحديقة أكثر الحدائق السابقة إخلافا لأنها تخطت جانب الأشجار والزهور ووصلت لمرحلة التنوع بين الكائنات الحية هناك، فهي تضم 250 نوع من النباتات إلى جانب 200 نوع من الحيوانات لذلك فهي تصنف كأكبر حديقة حيوان في مدينة إسطنبول وتعامل على هذا الأساس، ومن أهم الحيوانات في الحديقة النمور والقطط والتماسيح والدببة وغيرها.

حديقة فاروق يالجين

أجمل الجزر السياحية في تركيا

جزيرة بوزكادا

هي واحدة من أجمل الجزر في تركيا كما أنها تضم الكثير من حقول العنب وطواحين الهواء والمحلات التجارية المتنوعة والكثيرة حيث متعة التسوق والتجول إلا جانب عدد من الأنشطة السياحية الرائعة هناك مثل استئجار الدراجات والتجول بين مشاهدة المناظر الطبيعة الخلابة والتقاط الصور المتميزة.

جزيرة اكدمار

تضم هذه الجزيرة عدد كبير من الطيور النادرة والفريدة كما أنها أكبر جزيرة في بحيرة فان بتركيا بالإضافة إلى كونها تحتضن الكثير من المشاهد الخلابة للطبيعة ويمكنك ممارسة عدد لا بأس به من الرياضات المائية المتميزة هناك.

جزيرة جايرصن

هي أصغر الجزر السياحية في تركيا كما أنها توجد على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأسود حيث الجو الرائع والمناسب للعطلات خصوصا في فصل الصيف بسبب رطوبة المناخ وقتها.

جزر الأمراء

هي تسع جزر قبالة الساحل الآسيوي في إسطنبول، ويبلغ مساحتها 15.85 كيلو متر مربع، وتتميز بجو رائع وطبيعة ساحرة والأنشطة السياحية التي يعشقها السياح.

جزيرة كيكوفا

هي جزيرة جبلية صغيرة تابعة لمحافظة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط جنوب تركيا، تتميز بالآثار المدهشة مثل المدينة الأثرية الغارقة تحت الماء التي دمرت بسبب زلزال في القرن الثاني الميلادي وغيرها من الآثار والأماكن السياحية الرائعة.

جزيرة كيكوفا

أجمل شلالات تركيا

شلال كورشونلو

يقع هذا الشلال على بعد 18كم من بحيرة في مدينة أنطاليا في تركيا حيث يتكون من 20 شلال محاطين بعدد ليس بقليل من أماكن الترفيه والمطاعم والمتنزهات وأماكن السياح التي لا ينسوها أبدا.

شلال كوريكلي

يقع في مدينة بورصة حيث ينتشر من حوله مجموعة رائعة من الغابات المورقة والمساحات الخضراء الخلابة، ويبلغ ارتفاع المياه بالشلال حوالي 82 مترا..

شلالات كابوز باشي

تقع هذه الشلالات في مدينة قيصرية تركيا حيث يبلغ ارتفاع مياهها حوالي 700م عن مستوى سطح البحر وتخرج تلك المياه من جداول بالمنحدرات التي يتدرج ارتفاعها من 30 وحتى 70 متر، تتميز المنطقة حول الشلال بالطبيعة الجبلية من جميع الجهات.

شلال أريكلي

يسمى أيضا بالشلالات المزدوجة، ويتميز بالجمال الساحر والطبيعة الخلابة التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم لزيارته والاستمتاع به، فهو يقع على بحر مرمرة ويتميز بوجود هضبة رائعة.

شلالات دودان

تقع هذه الشلالات على بعد 7 كيلومتر من أنطاليا وتنقسم إلى قسمين أحدهما علوي والأخر سفلي حيث تتميز بوجود الكثير من أماكن الترفية والسياحة في المنطقة من حوله وعلى رأسهم الكهف الرائع هناك.

شلال تورتوم

هو ثالث شلال على مستوى العالم من حيث الارتفاع حيث يتميز بالمناظر الرائعة والطبيعة الساحرة والمشاهد الخلابة المناسبة تماما لالتقاط الصور والاستمتاع بها.

الشلال الكبير

يسمى أيضا باسم شلال كمال باشا، ويصل ارتفاعه إلى 38 متر تقريبا كما أنه يقع على بعد 17 كم من منطقة مصطفى كمال باشا.

الشلال الكبير

أفضل أماكن لممارسة التزحلق على الجليد في تركيا

يتميز الشتاء في تركيا بالروعة والتفرد حيث يمكنك ممارسة العديد من الرياضات الشتوية الرائعة والمثيرة مثل التزحلق على الجليد وفي هذه الفقرة نتحدث باستفاضة عن أروع أماكن التزحلق على الجليد وهي:

مركز “أولوداغ”

يعتبر المركز الأشهر والأهم بين باقي المراكز حيث يعامل معاملة المكان السياحي بينهم جميعا كما أنه وقت المرح والبهجة الشتوية في تركيا لأنه مركز التزحلق الأهم هناك حيث يضم أرضيات جليدية تتناسب مع مستويات مختلفة من الصعوبة حيث المكان المناسب لوقت المتعة والرفاهية بين طلاب وقاصدي المهرجانات الشتوية والسهرات هناك.

مركز “بالان دوكان”

يحتضن هذا المركز أطول أرضيات للتزحلق عليها حيث متعة الجليد والجو المبهج ولم يقف عند حد المتعة بل أصبح مكان رياضي من طراز خاص حيث استضاف دورة الأولمبياد الشتوية بين الجامعات العالمية في عام 2011م، ويقع هذا المركز على بعد 10 كيلومترات فقط من وسط مدينة أرضروم التركية.

مركز “إيرجياس”

يتواجد هذا المركز بالقرب من وسط مدينة قيصري تحديدا على بعد 25 كيلومتر منها حيث يحتضن الجليد الاصطناعي في بعض الأوقات من السنة تحديدا في موسم التزحلق على الجليد الذي يبدأ من منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني حتى نهاية أبريل/ نيسان.

مركز “دوراز”

هو أكثر مراكز التزحلق اختلاف في تركيا حيث يتراوح سمك الثلج فيه ما بين 50 إلى 250 مترًا كما أنه يضم قمم عالية تبلغ 2250 مترًا إلا جانب الأرضيات الناعمة والمسارات المثالية لمحترفي التزحلق على الجليد والهواة.

مركز دوراز

المسافات بين مدن تركيا وبعضها

تتميز تركيا بوجود الكثير من المدن السياحية التي يحتاج السياح قبل الانطلاق التعرف على المسافات بينهم وبين بعض ليستطيع تحديد وجهتهم قبل الانطلاق وهنا نقدم هذه المعلومة.

المسافة بين اسطنبول وأنطاليا

تستغرق المسافة بينهما بالطائرة من مطار اسطنبول إلى أنطاليا ساعة وربع تقريبًا بينما عن طريق البر تكون المسافة 725 كم بالسيارة وهو ما يعادل تسع ساعات.

المسافة بين اسطنبول وبورصة

يمكن التنقل بينهما عن طريق البحر أو البر حيث يكون طريق البحر من خلال ميناء كاباتاش ويستغرق ساعتين أو ساعة ونصف، ومن البر تستغرق 3 ساعات ونصف تقريبا حيث أن المسافة بينهما حوالي 230 كم بالسيارة.

المسافة بين اسطنبول و يالوفا

يمكن الوصول بينهما عن طريق البحر من خلال ركوب العبارات التي تخرج من ميناء كاباتاش حيث تستغرق هذه الرحلة 40 دقيقة وهي مدة قليلة نسبيًا بينما الطرق البري يكون بالسيارة حيث تستغرق السيارة ساعتين ونصف لتعبر مسافة 172 كم.

المسافة بين اسطنبول وسبانجا

يوجد وسيلة وحيدة تربط بين هاتين المدينتين وهي السيارة أو الطريق البري فقط حيث تبلغ المسافة بينهما 140 كيلو مترًا، وتستغرق هذه المسافة حوالي ساعة ونصف للوصول.

المسافة بين اسطنبول وأنطاليا

أغرب عادات الزواج في تركيا

تركيا مثلها مثل باقي دول العالم حيث تحتوي على قوانين للزواج وعادات وفي هذه الفقرة نتناول أغربها ما يلي:

هروب الشاب مع الفتاة المسماة بالخطيفة (زواج بدون حفلة زفاف)

هو أحد أغرب عادات الزواج بين الشباب في تركيا حيث يقوم الشاب المتقدم للزواج بالهروب مع المتقدم لها للضغط على الأهل حتى يوافقوا على هذه الزيجة.

الزواج المدبر من الصغر

تكون هذه العادة بمعرفة الأهل عن طريق الاتفاق على خطبة فتاة لفتى آخر وهم صغار وهو ما قد يضع هؤلاء الأهل في موقف محرج في النهاية عندما يكبران ولا يوافقان على هذه الزيجة.

زواج البدل

يتواجد هذا النوع من الزيجات في شرق الأناضول وجنوب شرقها بكثرة حيث يتبادل العائلتان أطراف الزواج حيث يقوم الفتى المتقدم لفتاة عائلة معينة بتزويج أخته لأخ هذه الفتاة وهو ما يخفف المهر ويوطد العلاقة بين العائلتين.

الزواج عن طريق الإعلانات

انتشرت بكثرة هذه الطريقة بانتشار التكنولوجيا الحديثة ووسائل الإعلام حيث يعلن أحد الطرفين عن المواصفات المرغوب فيها في الطرف الآخر ويتقدم عدد من راغبي الزواج بناء على هذا الإعلان فإن اتفقا تتم الزيجة وإن لم يتفقا يرحل كل شخص إلى طريقه.

في النهاية

السياحة في تركيا من اكبر المواضيع وامتعها على الاطلاق سواء على صعيد الكتابة او القرائة والتصفح، ونظرا لكبر حجم السياحة في تركيا فلن يكفي مقال واحد ليغطي كافة جوانبها، فقط تابعنا كي تعرف اكثر مكافة التفاصيل في هذا الموضوع.