Let’s travel together.

غابات الامازون .. رحلة في أقدم الغابات الاستوائية

غابات الامازون الاستوائية

تزخر غابات الامازون الاستوائية بالعديد من أشكال الحياة البرية الرائعة، وهي تعد أقدم الغابات المطيرة المتبقية وتقع في أمريكا الجنوبية وتمثل نحو 40% من مساحتها وتعادل مساحتها ضعف مساحة الهند، تعرف على غابات الامازون الاستوائية خلال المقال التالي

0 90

تمنحنا حوالي 20% من الأكسجين ويطلق عليها “رئة العالم”، تعادل مساحة غابات الامازون الاستوائية ضعف مساحة الهند، وتعتبر موطنًا للعديد من الكائنات الحية، بما في ذلك النباتات والحيوانات المعرضة للانقراض، كما أنها تعد أقدم الغابات المطيرة الموجودة حتى الآن، إذ يعود عمرها إلى أكثر من 500 مليون عام.

أين تقع غابات الامازون

تقع غابات الامازون الاستوائية في القارة الأمريكية الجنوبية، وهي تمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى جبال الأنديز في الغرب، ويحدها من الشمال مرتفعات غيانا ومن الجنوب هضبة البرازيل الوسطى.

وتمتد غابات الامازون في 9 دول لاتينية؛ حظت البرازيل بـ 60% منها، فيما تبلغ حصة بيرو من غابات الأمازون نحو 13% تلتها كولومبيا بنسبة 10%، وتوزعت الـ17% الباقية من مساحة الأمازون على فنزويلا والإكوادور وبوليفيا وغويانا وسورينام وغويانا الفرنسية.

وتبلغ مساحة غابات الامازون المطيرة نحو 6 مليون كيلو متر مربع أي نحو 2 مليون و300 ألف ميل، وهو ما يعادل 40% من إجمالي مساحة أمريكا الجنوبية، ونحو 5% من إجمالي مساحة العالم، كما أنها تمثل أكثر من 50% من مساحة الغابات المطيرة على الكوكب.

الحياة البرية في غابات الامازون

تحتضن غابات الامازون الملايين من الأنواع معظمهم لم يصنف بعد وبعضها يعد الأكثر غرابة في الحياة البرية، وهي تعتبر الملاذ الأخير للعديد من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الجاكوار والنسور الخطافية والدلافين الوردية، وببغاء المكاو الياقوتي وحيوان الكسلان ذو الأصبعين، وقردة الأسد الذهبي ونسناس البيغماي.

وقد شهد العالم مؤخرًا حادث حرائق الامازون والتي تعد موطنًا لأكثر من 427 نوع من الثدييات، ونحو 40 ألف نوع من النباتات وما يقارب 390 مليار شجرة، تحتوي حوالي 1300 نوع من الطيور، و378 نوعًا من الزواحف وأكثر من 400 نوع من البرمائيات.

This slideshow requires JavaScript.

نهر الأمازون

تحتضن غابات الامازون ثاني أطول أنهار العالم نهر الأمازون الذي يبلغ طوله حوالي 4 آلاف ميل أي نحو 6400 كيلومتر مربع، ويعتبر نهر الامازون هو شريان الحياة في القارة اللاتينية حيث يمتد على خمسي القارة، ويعتبر حوض نهر الامازون هو الاكبر على الإطلاق.

اكتشف نهر الامازون في القرن السادس عشر، وهو يغطي أجزاء كبيرة من بلدان البرازيل وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا وبوليفيا، ويقع الجزء الرئيسي منه داخل البرازيل.

وقد اجتذب حوض الأمازون اهتمامًا دوليًا لأن الأنشطة البشرية تهدد بشكل متزايد توازن بيئة الغابة، إذ تسارعت عملية إزالة الغابات حيث فتحت الطرق السريعة الجديدة ومرافق النقل الجوي الحوض أمام موجة مد من المستوطنين والشركات والباحثين.

نهر الامازون
نهر الامازون

قبائل الامازون

هناك ما يقدر بنحو 400 إلى 500 من قبائل الأمازون الأصلية موجودة اليوم في الغابات المطيرة، هناك حوالي 50 من هذه القبائل الذين ليس لديهم أي اتصال بالعالم الخارجي.

تعتبر قبيلة يانوماني أكبر القبائل الأمازونية المعروفة وتتألف من 20 ألف فرد، بينما تصنف قبيلة أكنوتسو كأصغر قبائل الامازون حيث لا يتجاوز عدد أفرادها 330 فرد.

قبائل الامازون
قبائل الامازون